تفسير سورة الناس

تفسير سورة الناس

تفسير سورة الناس“، آخر سور القرآن الكريم، يمثل موضوعاً تعقيدًا حقًا. هي سورة مكية، وهي السورة الأخيرة في القرآن. تتألف من ست آيات تتعامل مع مفهوم الاستعاذة بالله من شرور الشيطان والوساوس والنفوس الأمارة بالسوء. سأقدم الآن تفسيرًا شاملاً لسورة الناس، مع توضيح معاني الآيات وأهم الفوائد المستفادة منها.

تاريخ سورة الناس يشكل قاعدة تاريخية مهمة. إنها سورة مكية، ونزلت في مكة المكرمة قبل هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة. سبب نزولها مرتبط بسبب نزول سورة الفلق، حيث أُنزلت لتكون رقية للنبي صلى الله عليه وسلم. سببها يعود إلى قصة غلام من اليهود كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم. قدمت اليهود طلبًا لهذا الغلام للحصول على شيء من مشط النبي صلى الله عليه وسلم وبعض أسنان مشطه. ومن هنا جاء الغلام ليساعد رجلًا يُدعى لبيد بن الأعصم في صنع سحر له. هذه بعض المعلومات الهامة عن سورة الناس.

– اسم السورة :

تم اختيار اسم سورة الناس نظرًا لأنها تطلب من النبي محمد صلى الله عليه وسلم الاستعاذة بالله من شرور الناس.

– عدد الآيات:

تحتوي على ست آيات فقط.- ترتيبها في القرآن الكريم:تأتي كآخر سورة في القرآن.

– ترتيبها في النزول:

تم الإنزال بعد سورة الفلق.

– موضوعات السورة:

تتناول موضوعات متعلقة بالاستعاذة بالله من شر الناس والوسواس الخناس الذي يُلقي الوسوسة في قلوب الناس.

 اقرأ ايضا عن أهمية القرآن الكريم و عن فضل حفظ القرآن الكريم

 

فضائل سورة الناس في الإسلام ليست قليلة. إن تفسير سورة الناس وفضلها ذو قيمة كبيرة ويؤدي قراءتها إلى الأجر والفضيلة. تُعتبر هذه السورة حصنًا للمسلم وملجأًا له من تحديات الحياة. بعض الفضائل البارزة لها تشمل:

يُفضل قراءتها بعد كل صلاة : وفقًا لحديث عُقبة بن عامر، أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقراءة المعوذات بعد كل صلاة.

لم يُنزل مثلها في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الفرقان : وفقًا لحديث عُقبة بن عامر، هذه السورة فريدة من نوعها ولم يتم العثور على شيء مماثل في التوراة أو الإنجيل أو الفرقان.

تكفي المسلم من كل شيء : وفقًا لحديث عبد الله بن خبيب، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن قراءة سورة الناس وسورة الفلق ثلاث مرات في الصباح والمساء تكفي المسلم من كل شيء.

كان النبي يرقي نفسه بها : وفقًا لحديث عائشة، كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقرأ المعوذات وينفث بها عند الشعور بالضعف.

كان النبي يعوذ نفسه بها عند الذهاب إلى الفراش : وفقًا لحديث عائشة، كان النبي يقرأ المعوذات ويمسح بها نفسه عندما يذهب إلى الفراش.

أمر النبي بقراءتها مع سورة الفلق : وفقًا لحديث زيد بن أرقم، أُمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة الناس وسورة الفلق معًا كجزء من العلاج.

 

تفسير سورة الناس يعد موضوعًا معقدًا يتطلب فهمًا عميقًا. تعبر عن استعاذة الإنسان بالله من شر الوسواس والشياطين. لنستكشف معاني الآيات:

بسم الله الرحمن الرحيم

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) }

وهذا تفسير سورة الناس:

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)

قل: فعل مبني على السكون، يفيد وجوب الدعاء إلى الله والدعوة إليه، ومعنى الآية: ربِ نفسك على التحصن والالتجاء بخالق الجن والإنس، وادع الناس إلى ذلك.

مَلِكِ النَّاسِ (2)

أي: رب الجن والإنس وحاكمهم والمتصرف فيهم، فالملك من أسماء الله الحسنى، وهو المدبر والحاكم والملك.

إِلَهِ النَّاسِ (3)

أي المعبود من الجن والإنس، فأعظم أسمائه سبحانه وتعالى هو الله، والذي يعني المعبود الذي يتقرب منه العباد بشتى الطاعات تعظيماً وحباً له.

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)

والوسواس: الشيطان، الذي يوسوس للناس ليضلهم، ويلقي بكلماته الخبيثة في نفوس العباد.

الخناس: أي الذي يهرب ويختفي بعد فعل الوسوسة.

الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)

أي: موضع تأثير الوسوسة، وهي الصدر، لإحداث الهم والحزن والغم، ويترتب على ذلك، تعب وأرق.

مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

فالوسوسة من فعل شياطين الحن والإنس، ويدخل في ذلك أيضاً، النفس، فهي موضع وسوسة

تعرف علي الإجازة في حفظ القرآن الكريم و طرق فريدة لحفظ القرآن الكريم بسرعة

بعد توضيح تفسير سورة الناس، إذا كنت تتطلع إلى مؤسسة لتحفيظ القرآن وفهم آياته الحكيمة، يمكنك التواصل مع أكاديمية تحفيظ لتعليم القرآن . تقدم مؤسستنا دورات تعليمية تهدف إلى تطوير مهارات الحفظ والتدبر لديك. كما يمكن للطلاب اختيار المعلم أو المعلمة وتغييرهم حسب احتياجاتهم الشخصية. نقدم أيضًا جلسات تجريبية مُصممة لمراعاة التفرد والاحتياجات الفردية للطلاب.


اقرأ ايضا عن

تفسير سورة الإخلاص

تفسير سورة الفلق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرئيسية
من نحن
الخدمات
الباقات
المقالات
التواصل